Relecture et correction des thèses de doctorat, de master ou des PFE à petits prix. Cliquez ici nous contacter.

تصحيح الامتحان المهني - اختبار المجال البيداغوجي و الممارسة المهنية - تأهيلي 2019 - السلم 11

تصحيح الامتحان المهني - اختبار المجال البيداغوجي و الممارسة المهنية -ثانوي تأهيلي 2019 - السلم 11 

تصحيح الامتحان المهني - تحميل

من هنا


السؤال الأول :

1. القضية التي يطرحها النص:

يعالج النص اشكالية الاستقلالية البيداغوجية للمدرس و علاقتها بالتوجيهات التربوية و انظمة التقويم و التشريعات المدرسية، بحيث أن هذه الضوابط و القوانين جعلت إطار الابتكار و الإبداع ضيقا لدى المدرس، الشيء الذي يعرقل مسايرته لدينامية جماعة الفصل.

 

السؤال الثاني :

2. الممارسة التعليمية تتسم بالتأرجح بين التقيد بالمرجعيات البيداغوجية و بين النزوع إلى الاجتهاد و الإبداع :

يؤكد كاتب النص أن فاعلية التدريس لا تتحدد فقط بالمرجعيات المؤسسية وما ترسمه من غايات و ضوابط للعمل التربوي بل يتم ذللك أيضا عن طريق تشجيع الإبداع و الابتكار و خلق أفكار جديدة تتماشى وتقنيات التنشيط الحديثة، لأن لكل فصل دراسي ديناميته و خصوصياته وفي بعض الأحيان يتعذر على التوجيهات التربوية للقائمين على الشأن التربوي مسايرة هذه الدينامية. فلهذا يشدد الكاتب على إعطاء المدرسين مزيدا من الحرية في تدبير جماعات فصلهم.

 

السؤال الثالث :

3. شرح وتفسير القولة :

رغم شمولية النصوص المرجعية المنظمة لعمل المدرسة داخل القسم إلا أنها تعتبر نسبية أمام الاختلافات الداخلية لكل مؤسسة تربوية وذلك حسب تموقعها الجغرافي والاجتماعي و الثقافي، فمثلا إذا كان موقع المؤسسة التربوية في منطقة يكون فيها يوم الأربعاء سوقا أسبوعيا فإنه يجب توقع أن غالبية التلاميذ سيتغيبون ذلك اليوم، وذلك لأجل مساعدة ذويهم على التسوق، فلذا وجب اتخاد يوم الأربعاء يوم عطلة استثناء بتلك المنطقة وتعويضه بيوم الأحد وذلك لحفظ الزمن المدرسي. ولهذا تم تخويل مجلس التدبير صلاحيات مهمة في هذا المجال لتذليل الصعاب فيما يخص التسيير المحلي لكل مؤسسة تربوية على حدة.

 

السؤال الرابع :

4.أ : أهمية استحضار خصوصية سياق التعلم في اختيار تلك تقنيات التنشيط :

لا شك أن المدرسة الوطنية اختارت طرائق تعليمية حديثة في إطار المقاربة بالكفايات بهدف تحقيق الجودة و الفاعلية لدى المتعلم. وفي هذا الاطار فالمدرس ملزم بضبط تقنيات التنشيط الحديثة والتي تتلاءم مع سياق تعلم جماعة فصله.

فإذا كانت لدى مجموعة القسم مهارات التحليل والاستنباط و الاستنتاج فيحبذ تبني تقنية التنشيط عن طريق حل المشكلات أو الزوبعة الذهنية أو تقنية فيليبس x66، أما إذا كانت جماعة القسم ذات ميولات نحو الحوار والنقاش فيستحسن التعلم عن طريق تقنية العمل الجماعي أو تقنية النقاش و المحادثة وتقنية المحاكاة ولعب الأدوار.

ومن هنا تأتي أهمية معرفة المدرس بالخصوصيات الاجتماعية والثقافية و الجغرافية لمجموعة قسمه حتى يكون اختيار تقنية التنشيط ملائما وذا فاعلية.

تصحيح الامتحان المهني - تحميل

من هنا

4.ب : علاقة تقنيات التنشيط بفاعلية المتعلم :

- يتمتع المتعلم في التدريس النشط بالإيجابية والفاعلية.

- يكون المتعلم مشاركا في تخطيط وتنفيذ الدروس.

- يبحث المتعلم عن المعلومة بنفسه من مصادر متعددة.

- يشارك المتعلم في تقييم ذاته ، ويحدد مدى ما حققه من أهداف و كفايات.

- يشترك المتعلم مع  الاخرين في عمل جماعي، ويطرح أسئلة، أو يعلق على ما يقال، أو يطرح أفكارا أو آراء جديدة.

- يكون لدى المتعلم القدرة على النقاش و الحوار، ويكون ملما بجميع الأحداث والقضايا المعاصرة المحيطة به.

 

السؤال الخامس  :

5.أ : حدود الاستقلالية البيداغوجية للمدرس :

- الاستقلالية البيداغوجية للمدرس تنتهي عند المس بمصلحة المتعلم : لذا من الواجب على المدرس مثلا إنهاء المقرر الدراسي وفق إطار زمني محدد مسبقا رغم الإكراهات الظرفية (إضرابات، عطل مدرسية، توقف الدراسة بسبب جائحة ...)

- الاستقلالية البيداغوجية  للمدرس تنتهي عند المس بالزمن المدرسي للتعلم، فلا ينبغي للمدرس الإطالة وإعطاء بعض الدروس اكثر مما ما تستحق من الوقت على حساب دروس أخرى بشكل تضيع معه مصالح المتعلم.

- الاستقلالية البيداغوجية للمدرس تنتهي عند المساس بذات المتعلم نفسه، فمن غير التربوي التحقير و الاستهزاء بمتعلم ما وجعله أضحوكة أمام أقرانه بدعوى ان ذلك يدخل في العملية التعليمية التعلمية.

- الاستقلالية البيداغوجية للمدرس تنتهي عند المساس بمعدات و تجهيزات المؤسسة بدعوى أن إتلافها مثلا يساعد على شرح الدرس للمتعلم.

 

5.ب : اقتراح مؤشرات لقياس مدى تحقق الاستقلالية البيداغوجية للمدرس :

- قياس نسبة الابتكار و الإبداع لدى كل مدرس و يتبلور هذا المؤشر في نسبة النجاح لدى كل مدرس على حدة.

- قياس نسبة تنزيل الأفكار و المشاريع الشخصية ومدى تفعيل المدرس لهذه الأفكار داخل فصله (مجلات حائطية، صور فوتوغرافية، عروض مسرحية، خرجات استكشافية، ندوات...)

- قياس نسبة إنجاز المشاريع الشخصية للمتعلمين ومشاريع المؤسسة ومدى تحقق الابتكار و الخلق و الإبداع في هذه المشاريع التي هي نتيجة تحفيز المدرس لتلاميذه و حثهم على الإبداع.

- قياس نسبة مساهمة كل مدرس في الاشعاع الثقافي و الفني  و التواصلي للمؤسسة...

سعيد العلمي

تصحيح الامتحان المهني - تحميل

من هنا

Enregistrer un commentaire

Merci de laisser un commentaire.

Plus récente Plus ancienne